زاكورة.. معاينة مستودعات مواد الإطعام المدرسي الخاصة بالسلك الابتدائي

8 أبريل 2022
زاكورة.. معاينة مستودعات مواد الاطعام المدرسي الخاصة بالسلك الابتدائي
زاكورة.. معاينة مستودعات مواد الاطعام المدرسي الخاصة بالسلك الابتدائي
الرشيدية24: متابعة

شرعت لجنة إقليمية بزاكورة، اليوم الجمعة 08 أبريل الجاري، بمعاينة مستودعات مواد الإطعام المدرسي الخاصة بالسلك الابتدائي. قبل مباشرة عملية التوزيع على المؤسسات التعليمية المعنية. بهدف التأكد من سلامتها واحترامها للمعايير المعمول بها في مجال السلامة الصحية.

وجاءت هذه الخطوة في إطار تنفيذ مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وخاصة مايتعلق منه بالمشروع المندمج رقم 3 “تطوير منظومة منصفة وناجعة للدعم الاجتماعي”.

وتتكون اللجنة من ممثلي العمالة، ومندوبية الصحة، والمكتب الوطني للسلامة والمنتجات الغذائية (ONSSA). والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بزاكورة.

وعملت اللجنة السالفة الذكر، على زيارة المستودعات الأربعة بكل من مقر المديرية. وعقبة بن نافع جماعة تزارين، وبجماعة أكدز والثانوية التأهيلية سيدي صالح جماعة تاكونيت لتفقدها. كما سيستفيد من عملية الإطعام 25200 تلميذا وتلميذة. على مدى سبعة أسابيع كأقصى حد ممكن.

ويعتبر الإطعام المدرسي بمؤسسات التعليم الابتدائي خدمة تدخل ضمن نطاق الدعم الاجتماعي الذي توفره المؤسسة التعليمية لروادها في الوسط القروي. لمحاربة ظاهرة الهدر المدرسي ولتعزيز التغذية المتوازنة للصغار بحكم تباعد مقرات سكن أسرهم عن المؤسسة التعليمية كوجبات مكملة وليست وجبات تغذية.

وتتكون الوجبة في الغالب الأعم بجل المطاعم المدرسية بالتعليم الابتدائي، من ربع خبزة مما يعني في حدود 120 غراما للمستفيد. كما أنها ترفق بالقطنيات والسمك المعلب والمربى والمعجنات في تناوب على مدار أيام الإطعام لكل أسبوع إطعام. كما أن المطاعم المدرسية تتزود بالمواد الغذائية من المخازن المحلية المبثوثة في مراكز القرب. بإحدى المؤسسات التعليمية الواقعة على مسافة لا تتجاوز الـ40 كيلومترا في حدها الأقصى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة