قريبا.. شركة إسرائيلية للتنقيب عن الغاز بالمغرب

23 فبراير 2022
قريبا.. شركة إسرائيلية للتنقيب عن الغاز بالمغرب
الرشيدية 24: منابعة

صرحت شركة NewMed Energy الإسرائيلية المتخصصة في التنقيب وتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي والنفط، يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022 أنها تتجه لعقد اتفاقيات لتوسع أعمالها لتشمل المغرب.
وأفادت مصادر عن الرئيس التنفيذي للشركة، “يوسي أبو”، أن شركته ترغب في الإنضمام إلى قطاع التنقيب في المغرب، مشيرا إلى أن عملية عقد اتفاقيات في هذا الشأن جارية للحصول على تراخيص للاستكشاف في المملكة المغربية.
وأضاف نفس المصدر أن الشركة الإسرائيلية إختارت المغرب كوجهة تتوفر على إمكانيات هائلة “على الصعيدين الجيولوجي والتجاري”.
وأكد المتحدث بأن مجلس إدارة الشركة كان وافق على دخول السوق المغربية، حيث تجري المفاوضات حاليا مع المغرب للحصول على تراخيص للاستكشاف في الواجهتين البحريتين ” البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي ”
ويشار أن الشركة الإسرائيلية المذكورة هي المسؤولة عن تطوير حقول الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي يتم إمداد إسرائيل ومصر والأردن بإنتاجها.

ويأتي إعلان الشركة بعد يوم واحد من زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية للمغرب، والتي وقعت خلالها اتفاقا يهم تنظيم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، بهدف بلوغ حجم التجارة نصف مليار دولار في غضون خمس سنوات.

وأفاد موقع “غلوبس” الاقتصادي الإسرائيلي ، إضافة إلى التلفزيون الإسرائيلي، عن إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية معطيات حول مضامين وبنود الاتفاق الذي وقعته الوزيرة الإسرائيلية مع المغرب، حيث سيتخذ الجانبان الخطوات المطلوبة لتشجيع التعاون بهدف زيادة حجم التجارة، والتعاون من أجل رفع أي حواجز أمام علاقات اقتصادية طبيعية، بما يشمل القوانين، واللوائح والإجراءات، وعلى الأطراف العمل بموجب الالتزامات والحقوق القائمة بموجب اتفاق منظمة التجارة العالمية، والاتفاقيات الدولية الأخرى التي يكون الجانبان طرفين فيها، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بعدم التمييز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة