بلاغ مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكاروالنقابة الوطنية للتعليم العالي

15 فبراير 2022
بلاغ مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكاروالنقابة الوطنية للتعليم العالي
الرشيدية 24: متابعة

بدعوة من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، انعقد يوم الثلاثاء 08/02/2022 اجتماع بمقر الوزارة بالرباط مع أعضاء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

افتُتح هذا الاجتماع بكلمة للسيد الوزير الذي أكد فيها عزم الوزارة إعطاء دفعة جديدة وقوية للجامعة العمومية حتى تتبوأ المكانة الاعتبارية اللائقة بها واسترجاعها لهيبتها المعنوية المبنية على مبدأي إنتاج وتلقين المعرفة. كما أكد على استمرارية العمل التشاركي مع النقابة الوطنية للتعليم العالي خدمة وارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي ببلادنا.

في هذا الإطار، قدم السيد الوزير عرضا موجزا حول المناظرات الجهوية التي سيتم تنظيمها خلال شهر مارس 2022 بجميع الجهات بغية إشراك كل الفاعلين من ممثلي الجهات والمجالس المنتخبة، وممثلي القطاعات السوسيو اقتصادية في النهوض بالجامعة المغربية وجعلها تواكب التطور الجهوي والوطني.

وقدم السيد الوزير عرضا حول تنزيل مشروع التغطية الصحية والذي يستدعي تعزيز التكوين في مجال الصحة وذلك من خلال الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان. وقد أكد السيد الوزير أن هذا الورش يستدعي انخراط الجميع لإنجاحه.

وألقى السيد الكاتب العام للنقابة كلمة باسم مكتبها الوطني سجل فيها التلاقي الحاصل بين النقابة والوزارة حول ضرورة إصلاح شمولي للمنظومة يروم إلى جعلها قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، مجددا التأكيد على أن التنفيذ الأمثل لأي مشروع للنهوض بها رهين بتوفير الشروط المادية والمعنوية والانخراط التام لحامليه بالصفة والوظيفة وهم الأساتذة الباحثون.

تلا هاتين الكلمتين نقاش صريح بين الطرفين حول سبل ورزنامة أجرأة الاتفاقات السابقة واللاحقة بينهما. وفي هذا الصدد، ولتسريع وتيرة العمل المشترك، تم الاتفاق على:

1. إخراج المرسوم المتعلق بتغيير الإطار من إطار “أستاذ مؤهل” إلى إطار “أستاذ التعليم العالي” بما يتيح إمكانية الحصول على شهادة الدكتوراه بالنسبة للأساتذة المؤهلين الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا أو ما يعادله في أقرب الآجال؛

2. إخراج المرسوم المتعلق برفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية في أقرب الآجال؛
3. تقديم النقابة لاقتراحاتها في شأن مشروع القانون المنظم للتعليم العالي قبل نهاية شهر فبراير الجاري؛
4. عرض مشروع المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الجديد لهيئة الأساتذة الباحثين على مسطرة المصادقة؛
5. إعداد النصوص التنظيمية المواكبة للنظام الأساسي قبل نهاية شهر فبراير الجاري من طرف اللجنة المشتركة بين النقابة والوزارة.

وفي نهاية الاجتماع عبر الجميع عن الاستعداد لتكثيف عمل اللجان المشتركة بين الوزارة والنقابة من أجل معالجة القضايا المطروحة تعزيزا للعلاقة التشاركية بينهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة