صادرات الصناعة التقليدية تنتعش من جديد

11 فبراير 2022
صادرات الصناعة التقليدية تنتعش من جديد
الرشيدية 24: متابعة

شهد رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية ارتفاعا خلال سنة 2021، حيث حقق قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ خمسين في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وأفاد بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه “بعد تراجع ملحوظ أثناء سنة 2020 (ناقص 25 في المائة)، وفترة توقف مرتبطة بالأزمة الصحية والاقتصادية لجائحة كوفيد- 19، عادت صادرات الصناعة التقليدية إلى الارتفاع أثناء سنة 2021، مسجلة بذلك قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة”.

وأشار نفس المصدر أنه،بالمقارنة مع فترة ما قبل جائحة كوفيد 19 (2019)، أظهر رقم معاملات تصدير منتوجات الصناعة التقليدية المغربية عن مستوى جيد في المبيعات، من خلال نسبة نمو بلغت ثلاثة عشر في المائة.

وكان إنجاز منتجات الصناعة التقليدية سنة 2021 حسب الوزارة على مستوى التصدير جيدا، بالنسبة لمعظمها، سجلت فئة النحاسيات طلبا قويا على الصعيد الخارجي، حيث تضاعف هذا الطلب 5 مرات مقارنة مع سنة 2020، لتحتل هذه المنتوجات المرتبة الأولى من حيث نسبة التطور.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل كذلك نموا ملحوظا في منتوجات الحديد المطروق والمصنوعات النباتية والفخار-الحجر، التي شهدت صادراتها زيادة بلغت 95 في المائة و 91 في المائة و 74 في المائة على التوالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة