البروتوكول الصحي للرحلات الجوية الدولية لمغادرة وولوج التراب الوطني سواء للبالغين، أو الأطفال

5 فبراير 2022
البروتوكول الصحي للرحلات الجوية الدولية لمغادرة وولوج التراب الوطني سواء للبالغين، أو الأطفال
الرشيدية24: متابعة

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الجمعة 4 فبراير 2022، البروتوكول الصحي للرحلات الجوية الدولية لمغادرة وولوج التراب الوطني سواء للبالغين، أو الأطفال.

لمغادرة التراب الوطني

كشفت وزارة الصحة، أنه يتعين على المسافرين الراغبين في السفر إلى الخارج، التوفر على جواز تلقيح ساري المفعول، يؤكد تلقي الجرعة الثالثة، أو تأكيده على تلقي الجرعة الثانية (أو الجرعة الوحيدة من لقاح جونسون آند جونسون) لمدة لا تتجاوز 4 أشهر.

أما المتعافين الجدد من فيروس كورونا، (أصيبوا بفيروس كورونا المستجد خلال فترة أقل من يوم 28 يوم) والحاصلين على  الجرعة الثانية (أو الجرعة الوحيدة من لقاح جونسون آند جونسون) لمدة تتجاوز 4 أشهر، فيجب عليهم تقديم بالإضافة إلى جواز التلقيح، نتيجة اختبار”PCR” تثبت أن الشخص كان مريضا، إضافة إلى شهادة طبية للتعافي أو اختبار “PCR” سلبي.

لولوج التراب الوطني

أوضحت وزارة الصحة أنه يتوجب على المسافرين الراغبين في الدخول إلى المملكة، قبل الصعود: التوفر على البطاقة الصحية للركاب، والتي يتم تنزيلها عبر الإنترنت قبل الصعود (توزع أيضا على متن الطائرة أو السفينة) وملؤها بالكامل، جواز التلقيح، ونتيجة اختبار “PCR” سلبي لا تتجاوز 48 ساعة (المدة بين أخذ العينة والمغادرة).

أما عند الوصول إلى أحد مطارات المملكة، فينص البروتوكول الصحي على ضرورة إجراء اختبار “PCR” على مستوى نقاط الولوج، وأخذ عينات اعتباطية لاختبارات “PCR”.

وإذا كانت نتيجة اختبار المستضد السريع إيجابية عند الوصول، يخضع المصاب للعلاج مع العزل الصحي الذاتي بالمنزل، أو بالفندق إذا كان سائحا وفق البروتوكول الوطني المعتمد، إذا كان الشخص بدون أعراض أو كان لديه أعراض خفيفة، أما إذا ظهرت على الشخص أعراض تستدعي الاستشفاء، فيتم التكفل به بمؤسسة استشفائية عامة أو خاصة، وفقا للبروتوكول الوطني المعتمد.

شروط تهم فئة الأطفال

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، فلا تطبق عليهم أي شروط، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 سنة، فيشترط توفرهم على نتيجة اختبار سلبي PCR لا يتجاوز 48 ساعة (المدة بين أخذ العينة والمغادرة) واختبار المستضد السريع عند الوصول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة