ميدلت .. عامل الإقليم يشرف على تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة

3 فبراير 2024
ميدلت .. عامل الإقليم يشرف على تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة
الرشيدية 24: متابعة

أشرف المصطفى النوحي عامل إقليم ميدلت و عبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه و الغابات ، على تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة يوم الخميس 01 فبراير 2024 بمحيط بحيرة أڭلمام سيدي علي بجماعة إيتزر، تحت شعار المناطق الرطبة و رفاهية الإنسان الذي نظمته الوكالة الوطنية للمياه و الغابات .

وحضر هذه التظاهرة مستشار سفارة كندا بالمغرب,و رئيس المجلس الإقليمي، و الكاتب العام لعمالة الإقليم ،ورئيس المجلس العلمي المحلي ، رؤساء المصالح الأمنية ، سلطات إدارية محلية ، ورئيسي جماعات إيتزر و أيت بن يعقوب ، ومهندسي و أطر الوكالة الوطنية للمياه و الغابات ، وفعاليات المجتمع المدني من جمعيات و تعاونيات و رئيس المجلس الإقليمي للسياحة و عدة شركاء للوكالة من المغرب و الإتحاد الأوروبي.

وأشار عامل الإقليم في كلمته على الضرورة الملحة للحفاظ على النظم البيئية الغنية و التنوع البيولوجي و إيكولوجي، و أن إختيار إقليم ميدلت و موقع أكلمام سيدي علي خاصة يوضح الاهتمام الكبير الذي تحظى به الأراضي الرطبة بالمنطقة .
و أضاف العامل على أن إقليم ميدلت يضم أربعة مواقع ذات أهمية بيولوجية و بيئية (أڭلمام سيدي علي ، إيسلي ، تيسليت ، جبل العياشي) ، تعد للأسف من النظم البيئية التي تتأثر بشكل واضح بالتغيرات المناخية و قلة إمدادات المياه و توالي سنوات الجفاف.

كما ذكّر العامل بالتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ، بشأن مسألة المياه في السياق الحالي الذي يتسم بعجز ملحوظ على مستوى التساقطات و الضغط القوي على الموارد المائية ، و هو ما يقتضي الرفع من مستوى الوعي العام للحفاظ على هذه المادة الحيوية.
وتطرق المدير العام للوكالة الوطنية للمياه و الغابات إلى نفس الموضوع حيث أكد على ضرورة الرفع من الوعي العام حول ضرورة الحفاظ على المناطق الرطبة ، و كذا الحفاظ على الغطاء الغابوي مع إعتماد مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين المحليين و تعزيز مرونة هذه النظم البيئية في إطار تنزيل إستراتيجية ” غابات المغرب 2020-2023″ التـي أعطى إنطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 13 فبراير 2020.

و تأتي هذه الجهود كلها للمساهمة في التنمية المستدامة ، و رفاهية السكان على المستويات البيئية و الإيكولوجية و الإجتماعية و الترفيهية و كذا الجمالية .
وقام الوفد بزيارة الأروقة التي نظمت بالمناسبة على جنبات بحيرة أكلمام سيدي علي من طرف المصالح الإدارية الإقليمية و الجهوية للوكالة الوطنية للمياه و الغابات و كذا التعاونيات و الجمعيات و مختلف شركاء الوكالة ، و في نفس السياق تم توقيع اتفاقية شراكة بين المديرية الجهوية للمياه و الغابات درعة تافيلالت و ODF إيتزر.
أشرف الوفد على عملية وضع أعشاش تفريخ الأسماك على مستوى بحيرة أڭلمام سيدي علي كتجربة أولى على الصعيد الوطني ، قبل التوجه لإعطاء إنطلاقة عملية تشجير بمحيط بحيرة أڭلمام سيدي علي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة