ميدلت .. رداءة المقطع الطرقي المؤدي الى عيون تطوين تستدعي الإصلاح قبل انشاء سد تطوين

11 نوفمبر 2023
ميدلت .. رداءة المقطع الطرقي المؤدي الى عيون تطوين تستدعي الإصلاح قبل انشاء سد تطوين
الرشيدية 24: محمد بوبيزة

أنشىء المقطع الطرقي الرابط بين دوار برم وتطوين بالجماعة الترابية أيت إزدك في غضون السنوات القليلة الاخيرة. المقطع الطرقي المذكور مولته وزارة الفلاحة “FDR”
ويعتبر هذا الأخير  شريان الحياة إذ فك العزلة بهذه المنطقة التي حباها الله بمنابع وعيون رقراقة تحيي الحرث والنسل والشجر والحيوان…
غير أن هذا المقطع الطرقي لم يصمد طويلا بسبب كثافة المرور التي عرفها خاصة أثناء فصل الصيف ؛وبسبب مرور الشاحنات والمركبات الثقيلة التي كانت تملأ صهاريجها الضخمة بالماء من عيون تطوين.
وأثناء زيارتنا للمكان تبين أن المقطع الطرقي تعرض لتشوهات ورضوض وانجرافات خطيرة طالت الجانب المحاذي للواد ناهيك عن ضيق وخطورة بعض المقاطع بسبب صعوبة الرؤيا والتجاوز.
وبما ان المنطقة كما هو معلوم ستحتضن عما قريب مشاريع ضخمة وعملاقة سهرت عمالة الإقليم على الترافع في شأنها حتى حازتها خدمة لتنمية المنطقة؛ فالمشاريع المبرمجة ستكون رافعة للتنمية بحوض اوضاض ككل؛ وذلك بانشاء (سد تطوين).
وتأسيسا على ما سبق ذكره فلا مناص من تقوية المقطع الطرقي المذكور وتوسيعه ؛وبناء حواشي قوية؛ وجنبات متينة.
وبالموازة مع ذلك فالامر يستدعي أيضا تأهيل منطقة عيون تطوين تأهيلا شاملا لتتحول الى قاطرة تجر المنطقة نحو الافضل سياحيا واقتصاديا واجتماعيا.
والمأمول أن تتظافر جهود كل المتدخلين والقطاعات لتمويل هذه المشاريع الاستراتيجية التي سيكون وقعها جد ايجابي على المنطقة في رمتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة