ميدلت .. السلطات تتدخل لوقف الاستيلاء على أرض سلالية و البناء عليها

29 أكتوبر 2023
ميدلت .. السلطات تتدخل لوقف الاستيلاء على أرض سلالية و البناء عليها
الرشيدية 24: محمد بوبيزة

أكد مصدر حقوقي مطلع لجريدة (ميدلت بريس.نت) أن لجنة اقليمية مصحوبة برئيس دائرة الريش و قائد قيادة گرامة قد حلت يوم امس السبت 28 اكتوبر 2023 بقيادة گورامة لاجل معاينة ضيعة بها بنايات يشتبه بتواجدها بالنفوذ الترابي للجماعة السلالية..
وأكد المصدر ذاته أن اللجنة المختلطة وقفت بعد المعاينة المباشرة على عدة خروقات؛
منها ثبوت تواجد بنايات والضيعة التي تبلغ مساحتها حوالي 7 هكتارات على أرض جماعية (سلالية) و داخل التحديد الاداري 457 .
و البنايات المتواجدة بها عبارة عن اسطبلات و منزل للسكن يشتبه كذلك أنها بدون رخص .
وأضاف المتحدث أن الأرض توجد بها مغروسات مختلفة شملت معظم مساحة الارض ؛كما يوجد بها بئر يستعمل للسقي .
ووفق المساطر المعمول بها تم تحرير محاضر المخالفات المذكورة لتوجيهها الى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
وبعد ذلك تم التدخل الفوري تنفيذا للتعليمات ، بحضور القوة العمومية ، من اجل ارجاع الحالة الى ما كانت عليها باستعمال الجرافة حتى سويت كل تلك البنايات بالارض .

والمثير في القضية أن رئيس الجماعة الترابية لكرامة واخيه لم يستسيغا القرارات المتخذة من طرف اللجنة المختصة ، وتمردا على اعضائها ، فتما اعتقالهما لعدم امتثالهما للاوامر؛ وعرقلتهما لعمل اللجنة ، وتم احتجازهما بمخفر الدرك الملكي بگرامة ، بناء على تعليمات النيابة العامة ، في انتظار تقديمهما امام انظار السيد وكيل الملك بابتدائية ميدلت لاتخاذ الاجراءات المناسبة ضدهما طبقا للقانون.

وشدد المتحدث على أن تدخل مصالح الوصاية يبين بجلاء حس عمالة ميدلت ؛و يقظتها في التصدي للمتراميين على اراضي الجموع بالاقليم مهما كانت صفتهم.
و أضاف المتحدث ذاته أن هذا التدخل لقي استحسانا لدى اوساط البلدة ككل ؛ ولدى ذوي حقوق الجماعة السلالية .
يذكر أن مقتضيات المادة 35 من قانون 62.17 تنص على معاقبة بالحبس من 6 أشهر الى سنة وغرامة من 5000 الى 20000 درهم مع إرجاع الحالة الى ما كانت عليه على كل من اعتدى او احتّل بدون موجب قانوني عقارا تابع للجماعة السلالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة