ميدلت ..الاحتفالات بعيد العرش المجيد تكتسي طابعا تنمويا بالإقليم

20 يوليو 2023
ميدلت ..الاحتفالات بعيد العرش المجيد تكتسي طابعا تنمويا بالإقليم
الرشيدية 24: متابعة

انطلقت يومه السبت 15 يوليوز 2023, احتفالات عمالة إقليم ميدلت بهذه المناسبة المتميزة ببرنامج تدشينات و زيارة أوراش و إعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية بمختلف جماعات الإقليم.

يأتي هذا في إطار احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، الذي يصادف هده السنة الذكرى الرابعة و العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين.

فبمركز جماعة إملشيل، أعطى عامل الإقليم، الذي كان مرفوقا  برئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي و النائبين البرلمانيين و رؤساء المصالح الأمنية و رؤساء المصالح الإدارية و المنتخبين، انطلاقة مشروع بناء قاعة مغطاة متعددة التخصصات الرياضية بتكلفة مالية إجمالية تفوق 3 مليون درهم، من تمويل المجلس الإقليمي لميدلت بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و جماعة إملشيل، تهدف إلى توفير بنيات رياضية في مستوى تطلعات شباب المنطقة. كما اغتنمت الفرصة لزيارة ورش فتح الطريق المؤدية لدوار إيمينتاقات، حيث عرفت الأشغال تقدما كبيرا و بلغت تكلفتها أكثر من 6 مليون درهم، ممولة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بالوسط القروي.
و بمنطقة آيت عبدي بأعالي جبال إملشيل، أعطى الوفد المرافق للعامل، انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الثاني من الطريق المؤدية الى دوار إغالن بتكلفة مالية إجمالية تفوق 59مليون درهم، من تمويل مجلس جهة درعة تافيلالت و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما أعطيت انطلاقة أشغال فتح الطريق و بناء منشآت فنية بين دوار أورزي و دوار توصفصدي، بتمويل من مجلس جهة درعة تافيلالت بغلاف مالي يناهز 12 مليون درهم. و تهدف هده المشاريع البنيوية إلى وضع بنية تحتية طرقية حديثة بمواصفات وطنية، قادرة على فك العزلة عن الساكنة و تسهل إدماجهم اقتصاديا و اجتماعيا.

وأعطيت، كذلك انطلاقة أشغال بناء وحدة للتعليم الأولي بدوار أولغازي بتكلفة مالية تفوق 400 ألف درهم، من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تهدف إلى استقطاب أطفال هذه المناطق الذين لم يصلوا بعد إلى سن التمدرس، عبر توفير فضاءات حديثة و ملائمة و تقديم خدمات تربوية ذات جودة لتسهيل إدماجهم في المنظومة التعليمية الوطنية.
و بالجماعة الترابية بوزمو، زار الوفد سد إغبولا الذي تم استرجاعه بعد أن كان معطلا بسبب تراكم الأوحال و الأتربة، حيث عرف أشغال استثنائية لإزاحتها، ساهمت في إعادته إلى الخدمة في ظرف وجيز و مكنت حقينته من بلوغ طاقتها الاستيعابية القصوى.

وقدمت مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بهده المناسبة عرضا حول برنامجها الاستثماري الخاص بتثمين الأراضي الزراعية المجاورة.

كما قام  العامل و الوفد المرافق له بزيارة للقافلة الطبية الجراحية التي نظمت بمركز جماعة بوزمو، بمبادرة من السلطات الاقليمية و بتنسيق بين “الجمعية المغربية الطبية للتضامن” و المندوبية الاقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية و المجلس الاقليمي و جماعتي بوزمو و إملشيل و بدعم من مؤسسة محمد الخامس للتضامن، عبأ المنظمون لها وحدتين طبيتين متنقلتين مجهزتين بأحدث التجهيزات التقنية وفريق طبي أخصائي و متمرس في طب و جراحة العيون، مكن من استفاد129 شخصا من ساكنة دائرة املشيل في وضعية هشاشة من عمليات جراحية مجانية لإزالة المياه البيضاء “الجلالة” و التي لاقت استحسانا كبيرا من طرف المواطنين.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة