مع سلسلة الأزياء المغربية الراقية .. قفطان الحاج عمر التطواني نموذج

5 يونيو 2023
مع سلسلة الأزياء المغربية الراقية .. قفطان الحاج عمر التطواني نموذج
الرشيدية 24: رشيدة ببعلا

دائما وفي آطار تتبعنا للقفطان المغربي الذي يعد من بين الازياء التقليدية العريقة الأكثر تنوعا، بتنوع الحضارة وتنوع تقاليد وعادات المغاربة من منطقة لأخرى، نحط الرحال بمدينة تطوان مع قفطانها الشمالي المتميز وأساسا قفطان “الحاج عمر التطواني”، وقد اطلق هذا الإسم على هذا النوع من اللباس نظرا للاصول العريقة له بهذه المدينة.

كما ارتبط هذا النوع من القفطان باسم الحاج عمر التطواني لأنه
يعكس التقاليد الخاصة بالمنطقة الشمالية ، فهو مليء بالزركشات المتناسقة والمتميزة، كرمز للثقافة الأندلسية المستوحاة من النباتات كازهار القرنفل والنعمان والتوليب.
كما ان شكله يختلف الى حد ما عن القفاطين المغربية الأخرى، إذ يتميز بشكل هندسي فضفاض وعريض من الاكتاف الى الاكمام والطول والعرض.
وتتوسط القفطان التطواني المضمة أو ما عرف بالكرزية التقليدية القديمة ، كنوع من انواع الاحزمة العملية.

ولهذه الأسباب اعتمد قفطان الحاج عمر التطواني كلباس رسمي للعروس الشمالية مع مجموعة من الاكسسوارات كالمضمة الذهبية العريضة المرصعة بالروزاس والياقوت، اضف اليها عقد اللؤلؤ الكبير ، الذي يغطي منطقة الرقبة والكتفين حتى اسفل الصدر .

كما أنه مكون من طبقات عديدة ،منظمة بشدات ذهبية أو فضية واحجار كريمة . اضف اليها التاج الشمالي الفريد والمنقوش . كل هذه الاكسسوارات مع قفطان الحاج عمر التطواني تعرف بالشدة الشمالية أضف اليها المنديل الجبلي وهو ثوب منسوج يدويا من خيوط صوف رقيقة بالاحمر والابيض.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة