قلعة مكونة.. إفتتاح الدورة 58 للملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب

27 أبريل 2023
قلعة مكونة.. إفتتاح الدورة 58 للملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب
الرشيدية 24: متابعة

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغايات، محمد صديقي يوم الأربعاء 26 ابريل 2023 افتتاح الدورة 58 للملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب بقلعة مكونة بإقليم تنغير كما قام بزيارات ميدانية على هامش هذا الملتقى وكان مرفوقا بعامل إقليم تنغير ورئيس جهة درعة تافيلالت ورئيس المجلس الإقليمي لتنغير ورئيس الغرفة الفلا حية لدرعة تافيلالت ورئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وتنظم هذه الدورة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وبتنسيق مع عمالة إقليم تنغير إلى جانب شركاء محليين وجهويين ووطنيين ودوليين وتمتد هذه الدورة الى غاية 29 ابريل تحت شعار ” استراتيجية الجيل الأخضر سلسلة الورد العطري رافعة للتنمية المحلية”.

كما يشكل الملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب مناسبة سنوية للتعريف بالهوية والموروث الثقافي المرتبطين بقلعة مكونة، إذ من المرتقب أن تستقطب هذه الدورة أزيد من 50 ألف زائر وزائرة مختلف بقاع المملكة، إضافة إلى أنه فرصة للوقوف عند الإنجازات الهامة في مجال زراعة وتثمين الورد العطري في إطار استراتيجية الجيل الأخضر وتساهم هذه السلسلة في إنعاش سوق الشغل وكذا تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة.

ويشار أن الملتقى يضم أزيد من 100 رواق وفضاء مؤسساتي وآخر خاص بسلسلة الورد العطري والمنتجات المجالية الأخرى إضافة إلى الفضاء المخصص للآليات والمعدات الفلاحية.

ويضم برنامج هذه الدورة ندوات علمية وموائد مستديرة يؤطرها باحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بتنمية سلسلة الورد العطري لفائدة الفلا حين والمنضمات المهنية والمستثمرين، وأيضا أنشطة فنية متنوعة .

كما سيتم خلال هذا الملتقى منح جوائز لصالح أفضل الضيعات الفلاحية ووحدات التثمين في منطقة مكونة. من خلال زيارات ميدانية لمختلف المشاريع المرتبطة بسلسلة الورد العطري

وقام الوزير على هامش الملتقى بزيارات ميدانية للعديد من المشاريع المرتبطة بسلسلة الورد العطري. على مستوى الجماعة الترابية آيت سدرات السهل الشرقية إقليم تنغير. إضافة إلى زيارة ضيعة فلاحية للورد تمتد على مساحة قدرها 20 هكتار مجهزة بنظام السقى بالتنقيط بتكلفة اجمالية قدرها 2.4 مليون درهم، و يساهم هذا المشروع في خلق 6 وظائف دائمة بالإضافة إلى إحداث 2000 يوم عمل سنويا.

كما اطلع الوزير على المخطط الجهوي للجيل الأخضر على مستوى إقليم تنغير وبرنامج اقتصاد مياه السقي، فضلا عن عرض حول سلسلة �

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة