فجيج ..انطلاق فعاليات مهرجان ثقافة الواحات في دورته السادس عشر

2 ديسمبر 2023
فجيج ..انطلاق فعاليات مهرجان ثقافة الواحات في دورته السادس عشر
الرشيدية 24: متابعة

انطلقت فعاليات مهرجان ثقافات الواحات، الذي يعتبر تظاهرة سنوية لواحة فكيك، الذي ينظم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار هده السنة “الواحات جسر للتواصل وفضاء تعايش بين الثقافات”، وتمتد أشغاله من1الي 3دحنبر 2023

ويهدف المنظمون من هذا الملتقى الثقافي الي ابراز المقومات الثراتية والثقافية للواحات وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية ، والاجتماعية والثقافية والاهتمام بالثراث الواحتي، ورعايته ، إضافة إلى خلق اشعاع ثقافي وابراز مؤهلاته الطبيعية والانسانية والثقافة والسياحية.

وتميز اليوم الاول من المهرجان ، بحفل الافتتاح الرسمي بقاعةدار الثقافة محمد عابد الجابري ، بحضور المديرية الجهوية للثقافة صباح باي باي و الكاتب العام لعمالة فكيك ، ورئيس الجماعة الترابية لمدينة فجيج ، ومدير المدرسة الوطنيةللهندسة المعمارية بوجدة ،و ممثل المعهد الثقافي الفرنسي بوجدة ، كذلك ورئيس غرفة الصناعة والخدمات.
وحسب برنامج هذه السنة فقد طغت على المهرجان لمسة نون النسوة ذلك بحضور المديرة الإقليمية عيساوي حليمة ، وصباح باي باي المديرة الجهوية للثقافة جهة وجدة، التى اعطت رونقا لهده الدورة، من حيث اختيار الفرق الفنية المشاركة وكذا الندوات المبرمجة، والموائد المستديرة ، واضافة معارض المنتوجات المحلية ومعارص الموروث المادي للواحة.
يشار أن المهرجان قام بتنشيطه الاستاذ الجامعي جمال حدادي الذي اعطى نكهة لاجواء حفل الافتتاح والسهرة الاولى التي تألقت فيها فرقة كناوة خملية “الجنوب الشرقي ” برقصة صدى الروح التي فازة بالجائزة الوطنية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة