فاعلون يتسائلون عن مصير سد تلي بتكركوزت بإقليم زاكورة.

4 مارس 2024
فاعلون يتسائلون عن مصير سد تلي بتكركوزت بإقليم زاكورة.
الرشيدية 24: متابعة

تعتبر إشكالية الاجهاد المائي أحد التحديات الكبرى التي تواجه عدد بلدان العالم والمغرب ليس بمعزل عن اثار هذا الوضع، حيث شهد في السنوات الأخيرة أزمة جفاف حادة خصوصا بالمناطق التي تشهد قلة التساقطات وبالخصوص الجنوب الشرقي للمغرب.

 

وقد عمدت الدولة تحث إشراف عاهل البلاد إلى وضع إستراتيجية لضمان الامن المائي من قبيل بناء السدود و الربط بين الأحواض المائية وتحلية مياه البحر، وإنجاز عدد من العتبات المائية وسن قوانين لتدبير الماء .

وبما أن عدد من الأودية والشعاب تعرف فيضانات خلال موسم الامطار على قلتها، طالب فاعلون محليون باستغلال هذه المياه للفلاحة وتغدية الفرشة المائية لعدد من مناطق زاكورة .

حيث سبق لوزير التجهيز والنقل و اللوجستيك والماء ( عبد القادر اعمارة ) في معرض رده على سؤال كتابي حول إنجاز سد و عتبة مائية بمنطقة تكركوزت بدوار اولاد امكدم جماعة اولاد يحيى لكراير اقليم زاكورة . أكد صفقة إنجاز الدراسة التنفيدية للمشروع تمت في 9 غشت 2018 وان الأشغال ستبرمج برسم سنة 2019 . غير أن ساكنة المنطقة ومعها المجتمع المدني يتسائلون عن مصير هذا المشروع والذي طال انتظاره دون تنفيده على أرض الواقع . حيث يطلبون الجهات الوصية التدخل للكشف عن أسباب تأخر مثل هكذا مشروع في هذه الظرفية الجافة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة