سلسلة الأزياء الراقية.. جمالية قفطان زواق المعلم

13 يونيو 2023
سلسلة الأزياء الراقية.. جمالية قفطان زواق المعلم
الرشيدية 24: رشيدة ببعلا

ما يميز قفطان زواق المعلم كونه يصنع يدويا من طرف المعلم ويحتاج وقتا طويلا حتى يكون بتلك الدقة والجمالية ، ومن هنا جاءت تسميته بزواق المعلم.
وزواق المعلم عبارة عن دوائر تسمى الدولار متنوعة  بشكل اخر يعرف باسم الدبانة، إضافة إلى اشكال هندسية أخرى، وزواقات متعددة حسب الإختيار تنزل على طول القفطان .

كما يعرف أيضا بالكاترفيل” Quatre Fil” لان خيط الحرير أو الصقلي الذي يصنع منه يتكون من أربع خيوط ملفوفة على بعضها البعض .
وبفضل التطور الحاصل في مجال النسيج واستخدام الألات الحديثة ،
اصبح هدا التطريز متوفرا وبزواقات حديثة، اضافة الى الزواقات المعروفة. وهدا النوع لا تتلاشى موضته وتفضله أغلبية النساء .

وإلى جانب قفطان زواق المعلم ، هناك قفطان الدبلور “Caftan avec Doublure” وهو قفطان حديث كليا لا من حيت القصة ولا من حيت طريقة خياطته، ويختلف إلى حد ما عما هو مألوف، إذ يتميز بوجهين حيث يكون ظاهره بلون وباطنه بلون آخر مع التناسق اللجذاب في الألوان وروحي بالبهجة والسرور ما يزيده جمالية لا تقاوم .

ومن الاكسسوارات التي ترافق هدا الكوكتيل من الألبسة الفاخرة، والتي تزيدها رقيا وجمالا ونذكر المضمة ، التي غالبا ما تكون من الذهب او الفضة واحيانا تكون من نفس ثوب القفطان، اضف اليها الشماغ أو التشمار أو التخليل كما يطلق عليه في بعض المناطق وهو ايضا يكون من المعدن الاصفر أو الأبيض. ايضا عقد اللويز بالجوهر وهو المفضل لأهل الجنوب، وهناك ايضا سلاسل وخواتم ودمالج (سرتلة) واقراط الذهب ولا ننسى خيط الروح و الخلخال والشربيل الفاسي الاصيل والتاج الذهبي.

ويشار أن القفطان المغربي تربع على عرش معارض الأزياء العالمية التي شارك فيها، فقال كلمته وغرس في ذاكرة كل الحضور انه مغربي بلا منازع وانه فخر النساء المغربيات الأصيلاتى، العفيفات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة