رسميا من أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك فرحات مهني يعلن قيام دولة القبائل بالجزائر

20 أبريل 2024
رسميا من أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك فرحات مهني يعلن قيام دولة القبائل بالجزائر
الرشيدية 24: متابعة

رسميا أعلن رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر المعروفة اختصارا بـ “MAK” فرحات مهني قبل قليل عن قيام دولة القبايل من قلب نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء الإعلان في خطاب ألقاه فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل أمام مقر الأمم المتحدة يومه السبت 20 أبريل 20224.

وصرح مهني في كلمته قائلا : “أعلن، باسم الشعب القبائلي، عن إعادة ميلاد دولة القبائل إلى الأبد على الساحة الوطنية والدولية.”

ولم يكن اختيار هذا التاريخ من باب الصدفة، لأنه يذكر بمظاهرات 20 أبريل 1980 في منطقة القبائل والجزائر العاصمة التي قمعت بشكل دموي من قبل السلطات الجزائرية والمعروفة في الصحافة باسم ربيع البربر.

ويشير يوم 20 أبريل أيضًا إلى الربيع الأسود عام 2001 عندما خلفت المظاهرات السياسية التي قام بها نشطاء القبائل في منطقة القبائل مئات القتلى والجرحى، عقب التدخلات القمعية من قبل الشرطة والدرك الجزائريين.

كما يذكر توقيت الإعلان (6:57 مساء)، بالتاريخ الرمزي 24 يونيو 1857 عندما هزمت القوات الفرنسية بقيادة المارشال راندون جيش القبائل ووضعت حدا لبدايات دولة القبائل المستقلة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة