رئيس مجلس جهة درعة تافيلات يوقع مذكرة تفاهم مع ممثل جهة تشغجيان Zhejiang من أجل الشراكة والتعاون في مجال الطاقات المتجددة

20 أبريل 2024
رئيس مجلس جهة درعة تافيلات يوقع مذكرة تفاهم مع ممثل جهة تشغجيان Zhejiang من أجل الشراكة والتعاون في مجال الطاقات المتجددة
الرشيدية 24: متابعة

قام اهرو أبرو والوفد المرافق له اضافة الى  رئيس جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية الدكتور محمد خليل، يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، بزيارات ميدانية لعدة مناطق اقتصادية وصناعية ومؤسسات حكومية جهوية في مدينة Ningbo و يوياو Yuyao فونخوا Fenghua وخانجوا Hangzhou عاصمة جهة تشغجيان Zhejiang .
وهمت الزيارة الأولى مصنع السيارات والشاحنات وغيرها من الآليات والورشات الخاصة بالمستلزمات التي تعتمدها الصين في الصناعات الطاقية. وبعد هذه الزيارات الهامة، تم عقد اجتماع خاص بالمركز الإيكولوجي البيئي الصيني الإيطالي بمدينة نينغبو حضره إلى جانب الرئيس، كل من السيد حماد ايت باها، والسيدة لطيفة حدوكة، والسيد لحسن حسناوي، والسيدة لبنى غجدي والسيد محمد بلحسن، والسيد علي ايت تلا. وحضره من الجانب الصيني مجموعة من الخبراء والمستثمرين ورجال الأعمال والمهتمين بمجال الطاقات المتجددة، تم خلاله تقديم عروض تعريفية وتقنية من طرف بعض من ممثلي المؤسسات والشركات الصينية، الذين عبروا عن رغبتهم في الاستثمار بجهة درعة تافيلالت لكونها وجهة متميزة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.
وفي مستهل هذا اللقاء، ألقى السيد اهرو ابرو، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، كلمة عبر من خلالها عن شكره العميق لرئيس جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية الدكتور محمد خليل على اختياره لجهة Zhejiang لما تتميز به من فرص استثمارية واعدة في عدة مجالات وعلى رأسها الطاقات المتجددة. كما نوه بجهود جمعية الصداقة للشعب الصيني مع الشعوب الأجنبية، التي يرجع لها الفضل في تنظيم كل هذه الزيارات واللقاءات. وتجدر الإشارة إلى ان هذه الجمعية هي من أخذت على عاتقها كل مصاريف وتكاليف الإيواء والإطعام والتنقل الداخلي لوفد جهة درعة تافيلالت طيلة فترة تواجده داخل التراب الصيني. وفي نفس السياق، عبر السيد الرئيس عن إعجابه بتجربة وخبرة الصينيين في المجالات والقطاعات التي تمت معاينتها، وعلى رأسها مجال الطاقات المتجددة، كما أكد أن اختيارهم لجهة درعة تافيلالت هو اختيار صائب لكونها جهة الطاقة الشمسية والريحية بامتياز، كما أنها في حاجة ماسة للمزيد من الاستثمارات في هذا المجال الذي يتطلب منظومة استثمارية شاملة لكل ما له علاقة بهذا المجال الاقتصادي المستقبلي الواعد، كما أكد ترحيبه بكل المبادرات والمشاريع التي من شأنها تنمية هذا القطاع وجعل جهة درعة تافيلالت قبلة عالمية في مجال الطاقات المتجددة، مؤكدا أن مجلس جهة درعة تافيلالت بكل مكوناته مستعد للمساهمة في خلق فرص استثمارية وعقد شراكة وتعاون مع كل المهتمين بهذا القطاع الحيوي والهام، كما جدد استعداده لتقديم كل المساعدات والخدمات والإمكانيات الضرورية للمستثمرين الصينين، من أجل تشجيعهم على الاستثمار في جهة درعة تافيلالت.
وكان هذا اللقاء أيضا مناسبة لمتابعة العرض الذي تقدم به السيد محمد أمين، و هو من المستثمرين المغاربة الناجحين في الصين ويشتغل حاليا على مشروع تحلية المياه بالجهة ، حيث عبر بدوره عن رغبته في الاستثمار في جهة درعة تافيلالت في عدة قطاعات، خاصة منها الطاقات المتجددة وتحلية المياه. كما أكد رغبته في دعم ومواكبة التعاونيات والمقاولات المهتمة بالاقتصاد التضامني خاصة، من أجل الحصول على الملائمة والتكوينات الضرورية لدخول الأسواق الصينية.
و في ختام هذا اللقاء المثمر، الذي خصص لوفد الجهة من أجل التعاون والتفاوض مع المركز الإيكولوجي البيئي الصيني الإيطالي بمدينة نينغبو، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهة درعة تافيلالت وممثل جهة Zhejiang، وبين المكلف بالعلاقة مع المركز، والمخول له من طرف حكومة الجهة الصينية خلق وعقد شراكات تعاون بين المؤسسات الصينية العمومية منها والخاصة، وبين مؤسسات أخرى داخل وخارج التراب الصيني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة