درعة تافيلالت حاضرة في إنتاج وتسويق سلسلة الزيتون في المغرب خلال الموسم الجاري

17 أكتوبر 2023
درعة تافيلالت حاضرة في إنتاج وتسويق سلسلة الزيتون في المغرب خلال الموسم الجاري
الرشيدية 24: متابعة

تمثل زراعة الزيتون في النسيج الفلاحي الوطني 68٪ من مساحة الأشجار المثمرة على الصعيد الوطني، كما تحتل سلسلة الزيتون مكانة استراتيجية في النسيج الفلاحي الوطني، نظرا لمكانتها كأهم سلسلة للأشجار المثمرة.

ويتوقع أن يصل الإنتاج حسب وزارة الفلاحة، لعام 2023، إلى حوالي 1.07 مليون طن، وهو نفس مستوى الموسم السابق.

و تجذر الاشارة أن هذا الإنتاج يمثل انخفاضًا بنسبة 44٪ مقارنة بموسم الزيتون في 2021 الذي سجل أعلى مستوى على الإطلاق بلغ 1.9 مليون طن.

ويعود هذا الانخفاض بشكل كبير الى الجفاف المستمر في السنتين  الماضيتين، والتي تسبب في شح المياه. بالإضافة إلى تأثير موجة الحرارة في شهر أبريل الماضي خلال فترة ازهار بساتين الزيتون، إضافة إلى التأثير السلبي للبرد في بعض المناطق.

ويتوقع أن يرتكز معظم الإنتاج لهذه السنة في جهات محددة بالمغرب، حيث تشكل جهة درعة تافيلالت، وجهات فاس مكناس، والشرق وطنجة وتطوان والحسيمة %63من الإنتاج المتوقع.

ويذكر انه تم تسجيل زيادة ملحوظة في الإنتاج بكل من جهات الرباط-سلا-القنيطرة ودرعة-تافيلالت وطنجة-تطوان-الحسيمة بنسبة 39٪ و14٪ على التوالي مقارنة بموسم الزيتون في 2022 حسب ذات المصدر.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة