حقينة سد أكدز كافية لسد حاجيات إقليم زاكورة من الماء الصالح للشرب لأربع سنوات

19 يونيو 2023
حقينة سد أكدز كافية لسد حاجيات إقليم زاكورة من الماء الصالح للشرب لأربع سنوات
الرشيدية 24: متابعة

بلغت حقينة سد أكدز الذي تم تدشينه مؤخرا إلى حدود يوم الجمعة،16 يونيو الجاري 55 مليون متر مكعب، حسب ما أكده وزير التجهيز والماء نزار بركة.
ويعود ملء هذا السد الحديث النشأة ألى التساقطات المطرية والثلجية الأخيرة، التي شهدتها جهة درعة تافيلالت، كما أشار بركة أن السعة الإجمالية للسد تبلغ 240 مليون متر مكعب.

وأضاف الوزير أن هذه المنشأة تستفيد منها ساكنة إقليم زاكورة، فيما يخص التزود من الماء الصالح للشرب ، موضحا أنه سيتم تزويد 50 في المائة من ساكنة زاكورة بالماء الصالح للشرب في الشطر الأول،كما سيرتفع عدد المستفيدين في الشطر الثاني إلى 80 في المائة، وأن ساكنة المحاميد الغزلان ستكون ضمن من تشملهم الاستفادة.

وشدد بركة على أهمية هذه النسبة من الملء التي بلغها سد أكدز ، والتي تضمن حاجيات إقليم زاكورة من الماء الصالح للشرب للسنوات الأربع المقبلة”.
كما اعتبر أن انجاز هذا السد جاء في الوقت المناسب، إذ ضمن لنا جمع ماء الأمطار والثلوج الذي كان يضيع في الأودية والشعاب”.

وسبق لمدير وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس، مولاي احمد سليماني، أن قدم، عرضا حول سد أكدز الجديد، أمام عزيز أخوش، رئيس الحكومة، الذي قاد وفدا وزاريا إلى أقاليم جهة درعة تافيلالت في زيارة عمل دامت ثلاثة أيام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة