تنغير.. اضراب موسميي الجماعة ..يغرق المدينة في النفايات

15 فبراير 2024
تنغير.. اضراب موسميي الجماعة ..يغرق المدينة في النفايات
الرشيدية 24: يوسف القاضي

لاتزال مظاهر تراكم النفايات واكوام من الازبال على جنب الطرق، تبدو للعيان في مختلف احياء مدينة تنغير، بعد اضراب عمال النظافة _ العمال الموسميين ببلدية تنغير _.

ويرجع اضراب هؤلاء العمال، الى عدم استفادتهم من مستحقات واجورهم لازيد من ستة أشهر، على حد تعبير بعض هؤلاء.

فيما تؤكد مصادر من داخل القطاع، ان سبب هذا التماطل، يرجع بالاساس، الى عدم توافق البلدية وقباضة الاقليم الى صيغة توافقية لاداء اجور هؤلاء، بحيث أن الجماعة، تصرح ب 30 يوما من العمل، لهؤلاء الاجراء، في حين ان القانون، ينص على التصريح ب 22 يوما فقط من العمل، حيث يتم استثناء السبت والأحد من ايام التصريح، الامر الذي سيحرم هؤلاء العمال من اجرة اسبوع عمل في كل شهر، والامر غير المقبول، حسب شهادات المتضررين.

الى ذلك، تسارع السلطات، والقطاع الوصي، الزمن من اجل ايجاد حلول مرضية للجميع، وانقاذ الساكنة من تراكم الازبال ولنفايات التي تزكم الانوف.

فيما عبر مجموعة من سكان المدينة، عن طريقة تدبير ملف النفايات، الذي يعتبر صورة للمدينة ولمسؤوليها، حسب تعبيره.

كما ابدى عدد من المواطنين بالمدينة، تخوفهم من انتشار الأمراض الجلدية وغيرها، في ظل اغراق المدينة بمختلف النفايات، خاصة بعض ظهور داء الليشمانيا من جديد في بعض المدن، وهو الداء الذي خلف هلعا، وخوفا في ساكنة المنطقة بعض انتشاره سنوات قبل داء كوفيد 19.

فيما أكدت مصادر، من داخل الجماعة، أن الملف يعرف مزايدات سياسية، وان ازمة المعنيين تعرف طريقها الى الانفراج، او لنقول انها افرجت؛ على حد تعبير ذات المتحدث، مؤكدا ان الاغلبية من العمال، استأنفوا عملهم يومه الخميس 15 فبراير 2024

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة