تعزيز المواطنة .. ورشة حقوقية في السجن المحلي بميدلت

22 أكتوبر 2024
تعزيز المواطنة .. ورشة حقوقية في السجن المحلي بميدلت
الرشيدية 24: متابعة

في إطار الجهود المبذولة لإعادة تأهيل السجناء والحد من ظاهرة العود، أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برنامج “سجون بدون عود”، الذي يهدف إلى تجهيز السجناء بالمهارات والقيم الضرورية للاندماج الإيجابي في المجتمع بعد الإفراج.

وتنفيذاً لأهداف البرنامج، نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت ورشة عمل بعنوان “المواطنة بين الحقوق المكتسبة والمسؤوليات المفروضة”، بتاريخ 21 أكتوبر 2024،

وتطرقت الورشة إلى عدة محاور رئيسية أهمها:

1. الحقوق المكتسبة: توعية السجناء بحقوقهم الأساسية وضرورة استعادتها بعد انتهاء فترة العقوبة.

2. المسؤوليات المفروضة: التأكيد على التزامات الأفراد تجاه المجتمع وأهمية احترام القوانين.

3. إعادة بناء الهوية المجتمعية: تشجيع السجناء على التفكير في أدوارهم المستقبلية كمواطنين فاعلين، وتعزيز السلوكيات الإيجابية.

وقد ساهمت الورشة في خلق بيئة حوارية، مما أتاح للسجناء التعبير عن آرائهم وتطلعاتهم. كما عززت الوعي بأهمية الالتزام بالسلوكيات الإيجابية، مما يقلل من فرص العودة إلى السجن ويدعم الاندماج الناجح في المجتمع.
وتعكس هذه المبادرة التزام المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالتعاون مع الهيئات الحقوقية، مثل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، في تنفيذ برامج فعالة لإعادة تأهيل السجناء. نجاح هذه الورشة يشير إلى أهمية استمرار هذه المبادرات لتعزيز قيم المواطنة والمسؤولية، مما يسهم في بناء مجتمع أكثر أماناً وتماسكاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة