بومالن دادس .. الاحتفاء بالزي التقليدي تثمين للتراث المادي وحفظ للذاكرة الجماعية

9 أغسطس 2024
بومالن دادس .. الاحتفاء بالزي التقليدي تثمين للتراث المادي وحفظ للذاكرة الجماعية
الرشيدية 24: متابعة

احتضنت منصة السهرات بساحة الجيش الملكي بمدينة بومالن دادس باقليم تنغير جهة درعة تافيلالت مساء امس الخميس 08 غشت 2024 ابتداء من الساعة التاسعة ليلا، فقرة عرض الزي التقليدي الامازيغي المغربي ضمن فعاليات مهرجان تملسا للزي التقليدي الدورة 13.
المهرجان من تنظيم فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى، وبدعم من المجلس الجهوي لدرعة تافيلالت، وعمالة اقليم تنغي والمجلس الجماعي بومالن دادس، والمجلس الاقليمي تنغير، وجمعية صاغرو ن إيمال للبيئة والتنمية والثقافة و حقوق الانسان، تحت شعار: ” تثمين التراث المادي واللامادي: مدخل لمواجهة التغيرات المناخية بواحة دادس الكبرى”
فقرة عرض الزي التقليدي التي تعتبر أساس فكرة مهرجان تملسا التي تعني اللباس أو الزي من خلالها يسعى المنظمون الى إحياء الموروث الثقافي المادي خاصة اللباس التقليدي بكل ألوانه، وأشكاله، وأدواته محليا ووطنيا.
تميزت فقرة هذه النسخة بمشاركة حوالي 20 مجموعة ممثلة لباس و أزياء مناطق ومدن من المغرب وخاصية تمثيلية اقاليم جهة درعة تافيلالت: زي تنغير، زي زاكورة، زي الراشيدية، زي ميدلت، زي ورزازات، بالاضافة إلى أزياء من جنوب وغرب وشمال المغرب الممثلة في:
زي بومالن دادس التقليدي، زي بومالن دادس الحديث، زي أيت ساون، زي أمكون، زي تفراوت من تزنيت، زي أيت بعمران من سوس، زي أيت حديدو، زي إكنيون، زي أيت سدرات، زي ألنيف، زي سليلو أيت أونير. زي تطوان، زي الحايك، زي إمي نتانوت، زي العيون.
اتحفت المشاركات في العرض الوفد الرسمي، الذي يترأسه الكاتب العام للسيد عمال صاحب الجلالة على اقليم تنغير، والسيد باشا باشوبية بومالن دادس، والسيد رئيس جماعة بومالن دادس، والسيد قائد مركز الدرك الملكي، والسيد المستشار البرلماني باقليم تنغير، والسيد ممثل المجلس الاقليمي لتنغير، وبعض رؤساء جمعيات المجتمع المدني بالاقليم، والجماهير الحاضرة وساكنة بومالن دادس خلال استعراض مكونات، وأزياء كل لباس، فوق المنصة بلوحات فنية موسيقية وتراثية لكل منطقة، تمزج بين الزينة وجمال الألوان، وأدوات التزيين العريقة من الفضة، واللوبان، والأثواب المزركشة، والاصفاد، والعقيق، والبلغة، وأشكال تصفيف الشعر…كلها دلالات      وميثولوجيا، وانتروبولوجية تعبيرية عن الانتماء للارض الأمازيغية والثقافة المغاربية وجب الحفاظ عليها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة