انتعاش ملحوظ للسدود والفرشات المائية في جهة درعة تافيلالت بعد أمطار غزيرة

9 سبتمبر 2024
انتعاش ملحوظ للسدود والفرشات المائية في جهة درعة تافيلالت بعد أمطار غزيرة
الرشيدية 24: متابعة

سجلت مناطق جهة درعة تافيلالت كميات مهمة من الأمطار مؤخراً، حيث استفادت معظم السدود الكبرى من ملايين الأمتار المكعبة من المياه، إلى جانب انتعاش ملحوظ في الفرشات المائية بعد سنوات من الجفاف المتواصل.

وحسب معطيات حول الوضعية اليومية للسدود نشرتها وزارة التجهيز والماء، فإن نسبة الملء بسد الحسن الداخل “الرشيدية” بلغت 86.3 مليون متر مكعب، من أصل 312.8 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تقدر بـ27.6 في المائة، مقابل 61.5 مليون متر مكعب، أي بنسبة 19.6 في المائة، في الفترة نفسها من السنة الماضية.”أكتوبر 2023″.

وبلغت حقينة سد قدوسة بمنطقة بودنيب 16,1 مليون متر مكعب، وسد تيمقيت2,43 مليون متر مكعب، وسد تودغة 2,4 مليون متر مكعب.
كما سجل سد المنصور الذهبي بإقليم ورزازات واردات تقدر بـ3.51 مليون متر مكعب .
يشار أن الأمطار الأخيرة التي عرفتها جهة درعة تافيلالت انعشت الفرشة المائية ، وملأت حقينة سدود حوض كير-زيز-غريس بـ10 ملايين متر مكعب.

 

 

أما سد أولوز بإقليم تارودانت، فقد استقبل 4.84 مليون متر مكعب من المياه، لترتفع نسبة ملئه إلى 12 في المائة. وفي السياق نفسه، شهد سد يوسف بن تاشفين واردات مائية تجاوزت 700 ألف متر مكعب، مما رفع نسبة ملئه إلى 11 في المائة، بسعة إجمالية تصل إلى 34.16 مليون متر مكعب.

بالإضافة إلى ذلك، استقبل سد سيدي عبد الله حوالي 17 ألف متر مكعب من المياه، في حين تجاوزت واردات سد المختار السوسي 1.7 مليون متر مكعب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة