المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يترأس لقاءً تواصليا مع أسرة المقاومة وجيش التحرير بالرشيدية

28 ديسمبر 2023
المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يترأس لقاءً تواصليا مع أسرة المقاومة وجيش التحرير بالرشيدية
الرشيدية 24: الحبيب بلوك

ترأس المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الدكتور مصطفى لكتيري اليوم الخميس 28 دجنبر 2023 بالمركب السوسيو ثقافي أولاد الحاج بمدينة الرشيدية لقاء تواصليا مع أسرة المقاومة وجيش التحرير المنتمين للنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرشيدية.

كما يأتي هذا اللقاء في إطار تخليد أسرة المقاومة وجيش التحرير للذكرى 90 لمعارك جبل بادو ، التي دارت رحاها خلال شهر غشت من سنة 1933، والتي خاض غمارها أبناء إقليم الرشيدية ضد قوات
الاحتلال الفرنسي، على صعيد المنطقة وجوارها ومحيطها.

ويندرج كذلك، هذا اللقاء التواصلي في إطار برنامج تخليد انطلاقة عمليات جيش التحرير بجبل بادو وفي إطار اللقاء السنوي مع أسرة المقاومة بإقليم الرشيدية ،كذلك ، احتفاء بهذه المناسبة وبما يليق بها من مظاهر الاعتزاز والإجلال والإكبار، وإبرازا لدلالتها الوطنية وأبعادها ومقاصدها السامية.

وقام المندوب السامي بهذه المناسبة، بإلقاء كلمة تلاها تكريم صفوة من المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وكذا كلمات في حق المكرمين، ومسارهم النضالي الحافل بالمنجزات في سبيل حرية واستقلال الوطن، هذا إلى جانب توزيع إعانات مالية على بعض المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم الرشيدية.

وفي تصريح خص به المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الدكتور مصطفى لكتير، جريدة الرشيدية 24 قال أن معارك جبل بادو شكلت أشرس المواجهات والنزالات بين المجاهدين والغزاة المحتلين.

وأشار إلى مشاركة كافة القوات النظامية القادمة من المناطق العسكرية في المعارك التي انتشرت واحتشدت فيها أعداد كبيرة من المجاهدين من سائر القبائل المرابطة بمناطق تافيلالت.
وأضاف المندوب السامي أن قبائل وساكنة تافيلالت قاومت بضراوة منذ مطلع القرن العشرين، وضحت بالغالي والنفيس من أجل التصدي للاستيطان الأجنبي والأطماع الاستعمارية خاصة في سنة 1908 بعد أن أقامت القوات الفرنسية أول مركز استعماري لها بمركز بوذنيب.

،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة