الرشيدية .. ندوة حول دور الشباب في إرساء مبدأ المساواة

11 أكتوبر 2023
الرشيدية .. ندوة حول دور الشباب في إرساء مبدأ المساواة
الرشيدية 24: متابعة

شهدت قاعة الإجتماعات بدار المواطن بمدينة الرشيدية عشية يوم الثلاثاء عاشر أكتوبر 2023 لقاء تحت عنوان دور الشباب في إرساء مبدأ المساواة “مدونة الأسرة نموذجا”

وأطرت الندوة التي نظمها إتحاد العمل النسائي فرع الرشيدية تخليدا لليوم الوطني للمرأة الأستاذة نهلة عراش ، وحضرتها فعاليات مدنية نسائية ورئيسات جمعيات .

وتأتي هذه الندوة في وقت يعرف فيه المغرب بشكل خاصة والعالم العربي بشكل عام خلال النصف الثاني من القرن العشرين، مجموعة من التحولات الجوهرية نظرا لتزايد الوعي بالتأثير الايجابي الذي يحدثه تحسين أوضاع المرأة على المؤشرات الاقتصادية و أهمية مساهمتها في الحياة السياسية والا قتصادية والاجتماعية.

إذ اصبح الأمر لا يتعلق فقط بتخصيص نسبة من المقاعد، أو تطوير تمثيلية النساء في مختلف المواقع، بل يتجاوز ذلك إلى إرساء ثقافة المشاركة الفعلية المتساوية والمنصفة لكلا الجنسين في تدبير مختلف جوانب الحياة الخاصة والعامة مع الحفاظ على كرامة كل الأفراد.

كما تنعقد هذه الندوة في وقت شكلت التوجيهات الملكية السامية أحد أهم محركات التغيير نحو إقرار المساواة، بحيث واصل المغرب على ضوءها دينامية الإصلا ح لإرساء بيئة حامية وحاضنة للحقوق.

وتضمن برنامج اللقاء استقبال المشاركات والمشاركين تلته كلمة ترحيبية، وعلى الساعة الرابعة والتصف حاضر الاستاذ محمد اسماعيلي علوي إطار اللجنة الجهوية لحقوق الانسان في مداخلة بعنوان: “مظاهر اللامساواة في مدونة الأسرة”، تلتها مداخلة للاستاذة للامريم بوزكراوي علوي، ممثلة المجلس العلمي بالرشيدية تحت عنوان : “مفهوم المساواة بين الجنسين في الاسلام”، ثم مداخلة للاستاذ عبد العزيز أملال، رئيس جمعية أصدقاء الطفل والشباب بعنوان ” نظرة الشباب للمساواة من خلال مدونة الأسرة الحالية والمستقبلية. وختمت الندوة أشغالها بنقاش حول المدونة وحقوق المراة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة