الرشيدية .. لقاء تكويني بكلية العلوم والتقنيات

19 مارس 2023
الرشيدية .. لقاء تكويني بكلية العلوم والتقنيات
الرشيدية 24: متابعة

في إطار برنامجها السنوي برسم 2022/2023 نظمت جمعية الطلبة الباحثين بكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل لقاء تواصليا وتكوينيا لإدماج الطلبة الباحثين وذلك طيلة يوم السبت 18مارس 2023 برحاب المؤسسة المذكورة

وقد تراس هذا اللقاء الدكتور محسن تيليوا نائب العميد المكلف بالبحث العلمي والتعاون بحضور أعضاء الجمعي السالفة الذكر وعدد من الطالبات والطلبة المسجلين بسلك الدكتورة بمختلف المختبرات العلمية والبحثية بداخل وخارج المؤسسة.

وفي كلمته الافتتاحية أشاد نائب العميد بالمجهودات التي تبذلها جمعية الطلبة الباحثين منذ تأسيسها بحيث ساهمت في اغناء ذاكرة المؤسسة من خلال العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية التي تم إنجازها في إطار شراكة وبإسهام الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة. وعلاوة على تقديم النوادي المفتوحة والأنشطة التي تزاولها، قدم نائب العميد معطيات إحصائية حول عدد الطلبة الباحثين المسجلين بمختلف الشعب كما شكر الأستاذ محمد نو على قبوله الدعوة للأشراف على هذا اليوم التكويني ودعا الطلبة للاستفادة من تجربته وزيارة الموقع الالكتروني لخلية اللغات والتواصل الذي يتضمن مصادر رقمية مهمة.
اما في كلمتهما فقد قدم الدكتور محمد الوالي ويوسف اليوسفي أعضاء جمعية الطلبة الباحثين تقريرا ادبيا للتعريف بمختلف الأنشطة التي قامت بها الجمعية برسم السنوات الفارطة سواء تعلق الامر بالأنشطة العلمية والورشات التكوينية الى جانب الأنشطة الثقافية والتي نالت انتباه الطالبة الباحثين الجدد. كما تلا المتدخل بعض البنوذ التنظيمية في القانون الأساسي خاصة الباب المتعلق بشروط اكتساب العضوية بالنسبة لطلبة المؤسسة الذين التحقوا بالفرق والمختبرات البحثية بشعبة الرياضيات والمعلوميات والفيزياء والبيولوجيا والجيولوجيا والكيمياء.

وفي كلمته هنا الأستاذ محمد نو أعضاء جمعية الطلبة الباحثين عن ديناميتهم كما عبرعن سعادته في الحضور والاشراف على هذا اللقاء التكويني مع كامل استعداده لمرافقة الطلبة والاشراف على دورات تكوينية في مواضيع أخرى مستقبلا لتقاسم تجربته مع الباحثين الشباب.
بعد ذلك قدم الأستاذ المحاضر عرضا مفصلا حول تقنيات التواصل في السياق المهني بحيث تحدث عن أساليب ووظائف التنشيط الى جانب مختلف التقنيات المعتمدة لتدبير وتنشيط المجموعة، العصف الذهني نموذجا
وبعد الإجابة عن بعض الأسئلة التنظيمية، توزع المشاركون عبر 3 ورشات وهي
1. منهجية البحث وتحرير مقال علمي
2. كيفية اجتياز مقابلة التوظيف
3. تقنيات التواصل الشفاهي واخد الكلمة امام الملا
وقد اشتغل المشاركون بشكل جماعي استطاعوا من خلالها تقاسم التجربة وجمع أكبر معلومة ممكنة حول المواضيع المقترحة
هذا وبعد تقديم التقارير الخاصة بالورشات المدرجة ومناقشتها، قدم الاستاذ المؤطر مجموعة من الملاحظات والنصائح تفاعل معها المشاركون بشكل إيجابي.
وقبل نفاد الملتقى التكويني، قدم الأستاذ البوابة الالكترونية لخلية اللغات والتواصل وقناة اليوتوب التي تتضمن دروسا نظرية وتطبيقية حول تقنيات التواصل بمختلف تمظهراتها ليختتم اللقاء بكلمة أعضاء الجمعية التي شكرت إدارة المؤسسة وعلى راسها السيد العميد على الدعم المعنوي والمادي والشكر موصول للطالب حمزة بوكزول الذي سهر على تغطية مختلف الجوانب الخاصة بالتكوين كما شكروا لأستاذ المشرف الذي سهر على تأطير وتنشيط اللقاء بنجاح وعلى مجهوداته الكبيرة التي نالت اهتمام كل المشاركات والمشاركين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة