الرشيدية ..امسية ملحونية بالمركز الثقافي تاركة الجديد + صور

9 ديسمبر 2023
الرشيدية ..امسية ملحونية بالمركز الثقافي تاركة الجديد + صور
الرشيدية 24: الحبيب بلوك

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والتواصل  “قطاع الثقافة” بجهة درعة تافيلالت أمسية ملحونية مساء اليوم الجمعة 8 دجنبر 2023  بالمركز الثقافي تاركة الجديدة بمدينة الرشيدية.
وحضر هذه الأمسية الملحونية التي شاركت فيها أجود الأجواق المحلية والتي انطلقت على الساعة السادسة مساء، المدير الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والتواصل “قطاع الثقافة” مصطفى مسطري والمدير الجهوي لذات الوزارة قطاع ” التواصل” كريم زواق ، وخالد هلالي رئيس مصلحة جرد التراث الثقافي وإبراز قيمته بالمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة درعة تافيلالت، وممثلي السلطات المحلية ،وفعاليات مدنية، ووسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

ويأتي تنظيم هذه الأمسية بمناسبة إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية من طرف منظمة اليونسكو، ونظرا للمكانة المتميزة التي يحتلها هذا الفن الأصيل لكونه تراثا وطنيا يختزل مقومات الثقافة والهوية المغربية بمظاهرها الأصيلة.

ويعد اعتماد فن الملحون ،كتراث ثقافي للبشرية بمثابة اعتراف بحمولته الإنسانية ،كذلك تثمين لجهود المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، للحفاظ على تراثها الثقافي غير المادي وفقًا لما تنص عليه اتفاقية عام 2003.

كما يكافئ هذا الإعتراف وهذا الإدراج ، العمل الجماعي الكبير الذي تقوم به وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالتعاون مع الأكاديمية الملكية المغربية والبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة