الأمطار الأخيرة تنعش سدود الحوض المائي كير-زيز-غريس ب 60 مليون متر مكعب

10 سبتمبر 2024
الأمطار الأخيرة تنعش سدود الحوض المائي كير-زيز-غريس ب 60 مليون متر مكعب
الرشيدية 24: متابعة

أفاد بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية قوية، في عدة جهات من المملكة، خلال الفترة الأخيرة، ساهم بشكل نسبي في تحسين الوضعية المائية بعدة سدود.

وتمكنت السدود حسب البلاغ من تخزين أكثر من 263 مليون متر مكعب، وهو ما يفوق الاحتياجات السنوية من الماء الصالح للشرب للدار البيضاء الكبرى.

كما ساهمت الامطار الأخيرة حسب ذات المصدر في ارتفاع نسبة ملء الحوض المائي درعة واد نون، وبالأخص سد المنصور الذهبي (قرب ورززات) الذي استقبل موارد مائية مهمة (63 مليون متر مكعب)، ساهمت في ارتفاع نسبة ملئه بـ 69 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأضاف بلاغ وزارة التجهيز والماء أنه بموارد مائية بلغت 60 مليون متر مكعب، استفادت سدود الحوض المائي كير-زيز-غريس (إقليم الرشيدية) من الأمطار الأخيرة، محتلة بذلك الرتبة الثانية.

ويشار أن الوضعية الهيدرولوجية بالمملكة شهدت منذ 22 غشت الماضي، تحسنا في 6 أحواض مائية من أصل 10، مما ممكن السدود من بلوغ نسبة ملء إجمالية وصلت إلى 27.9 بالمائة بحلول 10 شتنبر الجاري، مقارنة بـ 26,7 بالمائة في اليوم نفسه من السنة الماضية، وفق ما أفادت به وزارة التجهيز والماء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة