أكدز .. قرارات جديدة للحد من البناء العشوائي

3 يونيو 2023
أكدز .. قرارات جديدة للحد من البناء العشوائي
الرشيدية 24: متابعة

سلكت السلطات المحلية والإقليمية في مدينة أكدز سبل جديدة بخصوص عملية الاستفادة من أراضي الجماعة السلالية بالجماعة الحضرية بأكدز إقليم زاكورة.

وقرر باشا المدينة بتشاور وتنسيق مع رئيس جماعة إكدز وعامل الإقليم إخراج المنطقة من الركود الذي تعرفه منذ عدة أشهر على مستوى التعمير.
،
وهمت التدابير الجديدة ،تنظيم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية التابعة للنفود الترابي لباشوية وبلدية أكدز استنادا إلى المقتضيات الجديدة المتعلقة بالوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها ،خاصة فيما يتعلق بإعداد اللوائح وبلوغ سن الرشد القانوني ،و ضرورة الانتساب إلى الجماعة السلالية المعنية والإقامة الفعلية في نفوذها، والمساواة بين الرجل والمرأة في الانتفاع استنادا إلى أحكام الدستور.
ويطلب من المعني بالأمر المستفيد من البقعة الأرضية الإدلاء بالتزام مصادق عليه من لدن المصالح المختصة بالجماعة الترابية لأكدز ،ويلتزم من خلاله بالتقيد بشروط أبرزها ،ضرورة اتباع المسطرة القانونية والإدارية المتعلقة بالتعمير.

ومن اهم بنود هذه المسطرة التقيد ، بإنجاز تصميم طبوغرافي والحصول على رخصة البناء لدى مصالح الجماعة قبل الشروع في أشغال بناء البقعة الأرضية ،وكذلك التزامه بعدم تفويت أو بيع العقار أو التنازل عليه للغير.

وتبث في الطلب لجنة مكونة من المصالح التقنية للجماعة الحضرية،ممثل الهيئة النيابية والجماعة السلالية والسلطات المحلية.

و تسعى السلطات من خلال الإجراءات الجديدة وضع حد للفوضى التي شهدتها بعض الأحياء التي تم تشييدها خلال السنوات الأخيرة بشكل عشوائي دون مراعاة تصاميم المنازل والأحياء مما يشوه جمالية المدينة.
ومن مظاهر الفوضى في التعمير،على سبيل المثال لا الحصر،عدم إمكانية ولوج سيارات المواطنين أو سيارات الإسعاف والوقاية المدنية لبعض الأزقة التي تتوسطها أعمدة كهربائية في أحياء عشوائية خاصة التي شيدت خلف إعدادية النخيل، إضافة إلى تشييد العديد من المنازل في الشعاب والأودية مما يجعلها عرضة للفيضانات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة